«الزراعة» و«الكهرباء» تبحثان دعم تشغيل مزارع الدواجن

150 06-08-2024

اخبار   مصر   اقتصاد   الزراعة   وزارة الزراعة   وزارة الكهرباء   الدواجن  

استقبل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، علاء فاروق، وزير الزراعة، لبحث أوضاع مزارع الدواجن، ومن بينها ضمان استقرار التغذية الكهربائية الخاصة بها.

شارك :


استقبل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، علاء فاروق، وزير الزراعة، لبحث أوضاع مزارع الدواجن، ومن بينها ضمان استقرار التغذية الكهربائية الخاصة بها.

وبحث الجانبان، خلال اجتماع مشترك بحضور عدد من مسؤولى الوزارتين، أوضاع مزارع الدواجن وطريقة حصولها على الكهرباء وتأمين مصادر التغذية الكهربائية الخاصة بها، ومدى الالتزام بالقواعد والاشتراطات القانونية والفنية فى هذا الشأن.


وناقش الاجتماع الموضوعات المتعلقة بمزارع الدواجن وأماكن تواجدها ومصادر التغذية الكهربائية المتاحة طبقا لكل محافظة ومنطقة، وكذلك طرح مبادرة بمزارع الدواجن بعد الاتفاق مع أحد البنوك على تمويلها فى إطار خطة وزارة الكهرباء بالتوسع فى الطاقات المتجددة، تشمل المبادرة إقامة خلايا شمسية لتوفير الكهرباء اللازمة لكل مزرعة خلال فترة النهار على أن تقوم الشبكة القومية للكهرباء بتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمزرعة خلال فترة الليل، وتشمل المبادرة تقديم حوافز خاصة بالتمويل لصاحب المزرعة، بالإضافة إلى القطاع الخاص الذى يتولى عمليات التنفيذ، حيث اتفق الوزيران على اتخاذ ما يلزم لتفعيل هذه المبادرة لتوفير الكهرباء اللازمة لمزارع الدواجن.


وأكد «فاروق» أن تطوير عمليات التشغيل بمزارع الدواجن تستهدف النهوض بهذه الصناعة الواعدة.


وأوضح أن عمليات التطوير من شأنها أيضا مساعدة أصحاب مزارع الدواجن، لتطوير وتحديث مزارعهم والتغلب على مشاكل ارتفاع التكلفة، وأشار إلى إمكانيات التعاون مع وزارة الكهرباء فى إطلاق مبادرة لتشغيل مزارع الدواجن باستخدام الطاقة الشمسية، بحيث يتم منح أصحاب المزارع تمويلا ميسرا، بالتنسيق مع البنك الزراعى المصرى، الأمر الذى يساهم فى تخفيف العبء عن كاهل المربين وأصحاب المزارع.


وأكد «عصمت» أن تحسين جودة الخدمات المقدمة لكل القطاعات ضمن أولويات خطة العمل الحالية، لاسيما الثروة الداجنة كقطاع حيوى مرتبط بالأمن الغذائى، مضيفا أن مصادر التغذية الكهربائية متاحة لكل مزارع الدواجن، وأن هناك اشتراطات فنية وضوابط تتعلق بمزارع الدواجن سيتم التأكيد عليها خلال الفترة المقبلة لضمان استمرار واستقرار التغذية الكهربائية، مشيراً إلى أهمية المبادرة التى تمت مناقشتها للاعتماد على الطاقة الشمسية.