«كيس الملح لن ينفع بعد الآن».. الحكومة تستخدم تقنيات جديدة لكشف سرقة الكهرباء (فيديو)

137 24-08-2024

اخبار   مصر   رئاسة الوزراء   وزارة الكهرباء  

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن استخدام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تقنيات جديدة للكشف عن سرقات الكهرباء بالشقق والمحلات.

شارك :


كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن استخدام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تقنيات جديدة للكشف عن سرقات الكهرباء بالشقق والمحلات.

وقال «مدبولي»، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، بمقر المجلس في مدينة العلمين الجديدة، اليوم الخميس، إن الدولة ستتحرك بمنتهى الحزم والقوة للحد من سرقات الكهرباء، مشيرًا إلى أن الحكومة ستستعين بتقنيات تشمل أجهزة وبرامج للوصول إلى أماكن السرقات.



تقنيات جديدة للكشف عن سرقات الكهرباء بالشقق والمحلات

وأشار إلى عرض وزير الكهرباء عليه بعض من هذه التقنيات، موضحًا: «امبارح عرض على منطقة بعينها، وصلنا أن إحنا عرفنا من خلال المنظومة، إن الشقة دي والمحل ده بيسرقوا الكهرباء، ونزلوا عليهم لقوا فعلًا إن فيه سرقات كهرباء».


وبين مدبولي أن سرقة الكهرباء تساعد السارق على توفير جزء من الفاتورة، ولكن تبعاتها على الدولة تكون كبيرة جدًا وتؤثر على مقاصد أخرى.

وتابع: «لو فيه ترشيد 10% من حجم الكهرباء، ده يخفف من حدة المشكلة الكبيرة، ومن الفاتورة اللي الدولة بتسوردها النهارده من منتجات عشان أدبر أوقف قطع الكهرباء، والـ10% ممكن تتوفر من موضوع السرقات».


بعد «الكيس الملح فوق العداد».. تطور كبير في طرق سرقة الكهرباء

وكان الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، قد قال إن الوزارة رصدت تطورًا كبيرًا في سرقة التيار الكهربائي في مصر، واصفًا إياه بـ«التطور الفظيع».

وقال «حمزة»، خلال تصريحات تليفزيونية سابقة ببرنامج «يحدث في مصر» المذاع عبر قناة «إم بي سي مصر»، إن الوزارة رصدت تطورًا كبيرًا في حيل سرقة الكهرباء.


وأوضح: «زمان كان سرقات الكهرباء الناس بتحط كيس ملح فوق العداد التقليدي. حاليًا مع تطور التكنولوجيا ووجود العدادات مسبوقة الدفع تطورت طرق، ممكن ياخد توصيلة من وراء العداد، ممكن يحصل اختراق (هاكينج) للعداد نفسه».


الحكومة تستعين بشركة صينية لكشف سرقات الكهرباء

والتقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الرئيس التنفيذي لشركة هواوى الصينية لقطاع الطاقة الكهربائية، سون فويو، اليوم الخميس، لبحث تدعيم اوجه التعاون القائمة في تكنولوجيا المعلومات لشبكة الكهرباء الذكية ومواجهة سرقات الكهرباء.


وبحث الاجتماع الطرح الخاص بالاستعانة بأجهزة ذكية في نقاط محددة على مستوى شبكة التوزيع لحساب الطاقة وكشف التلاعب في معدلات الاستهلاك، حال حدوثه، واتخاذ قرارات فصل التيار في حالات الطوارئ، وكذلك سبل تعميم التجربة لمواجهة التعديات على التيار الكهربائي.

وأكد وزير الكهرباء اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق الكهرباء والتصدي لسرقات التيار الكهربائي وخفض الفقد الفنى والتجاري، في إطار خطة العمل لتحسين جودة الخدمات الكهربائية.