انحسار مياه البحر وموجات تسونامي بشواطئ مصر.. خبير يوضح علاقة زلزال كريت

45 27-07-2024

اخبار   مصر   تغير المناخ  

خبير زلازل: ما تردد عن علاقة زلزال كريت بتلك الظاهرة غير صحيح.. شواطئ مصر تعرضت لأمواج بحرية لها علاقة بتغيرات المد والجزر

شارك :


خبير زلازل: ما تردد عن علاقة زلزال كريت بتلك الظاهرة غير صحيح.. شواطئ مصر تعرضت لأمواج بحرية لها علاقة بتغيرات المد والجزر

مازالت قضية تآكل بعض الشواطئ في مصر، وانحسار مياه البحر، تثير قلقا كبيرا وسط مخاوف من حدوث تشققات وتصدعات وزلازل في المحافظات الساحلية بالبلاد.


وكشف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت"، أن زلزال جزيرة كريت في اليونان وظهور موجات تسونامي، وما تردد عن ارتباط كل ذلك بتلك الظاهرة غير صحيح، موضحا أن زلزال كريت يحدث بصورة دائمة وعلى فترات متباعدة وليس جديدا، ولدينا محطات تسجل وترصد كافة تلك الزلازل.

المد والجزر وراء انحسار المياه

وتابع الخبير أن الخلط بين الزلزال وما تبعه من تسونامي وظاهرة المد والجزر التي تحدث في شواطئ مصر وتسبب تلك الظاهرة فيه هو الخطأ بعينه، مؤكدا أن المد والجزر وراء انحسار المياه في الشواطئ ويحدث نتيجة تغيرات جوية.


وأضاف الخبير أن التفسير الأوضح لما حدث، أن شواطئ مصر تعرضت لأمواج بحرية لها علاقة بتغيرات المد والجزر، مضيفا أن قرار السلطات بإغلاق تلك الشواطئ ومنع نزول المصطافين، هو إجراء احترازي حرصا على سلامة المواطنين.

إغلاق الشواطئ حرصاً على سلامة المواطنين

وأوضح الخبير المصري أن البحار قد تعرضت لأمواج شديدة، وهذه الموجات قد تسبب ضررا للمصطافين وتبتلع بعضهم، لذا ارتأت السلطات إغلاق الشواطئ منعا لأي مخاطر قد تهدد حياة رواد المصايف في هذا التوقيت.


وكان رواد مواقع التواصل في مصر قد تداولوا أنباءً بشأن انحسار مياه البحر عن بعض الشواطئ بشكل كبير مما ينبئ بحدوث أعاصير مدمرة.